ترجمة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015

الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقرر إغلاق التحقيق بشأن ملف إيران النووي ...بينما يتجاهل المجتمع الدولي إدارة طهران للأرهاب العالمي

محمد الياسين - متابعات

في خطوة خطيرة أثارت العديد من التساؤلات عن مستقبل الدعم الإيراني للأرهاب بالمنطقة بعد القرار الذي أتخذته الوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء 15 ديسمبر/ كانون الأول بإغلاق التحقيق في أنشطة إيران النووية للأغراض العسكرية.
وقد وافقت الدول الكبرى في الوكالة الدولية على قرار ينهي التحقيق بالمعلومات التي تحدثت عن إنتاج طهران لأسلحة نووية . من جهته أعتبر غريفوري بيردينيكوف سفير المهام الخاصة وممثل روسيا في مجلس مديري الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن ملف تحقيقات الوكالة حول إمتلاك إيران للنووي لأغراض عسكرية يعتبر مغلقاً.
من جانبه رحب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بقرار الوكالة الذرية بخصوص الملف النووي الإيراني. هذا وحثت الوكالة الدولية للطاقة الذرية السلطات الإيرانية على إتمام الخطوات التحضيرية الضرورية للشروع في تطبيق الاتفاق النووي مع الدول الست.

يذكر أن إتهامات دولية وإقليمية قد وجهت لإيران في وقت سابق بأنها تسعى لامتلاك الطاقة النووية لأغراض عسكرية ، وكانت طهران قد رفضت تلك الأتهامات مراراً ، رغم أنها زادت شراسة بتدخلها في شؤون الدول العربية ودعم الجماعات المتطرفة في العراق وسوريا واليمن ، بعدما أتضحت نوايا المجتمع الدولي بتسوية سلمية مع طهران تضمن إستمراريتها في إتمام مشاريعها النووية.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق